وطنا نيوز -أبو الغيط ينعى الشاذلي القليبي: الأمة فقدت سياسيا عروبيا مخلصا
اليوم :
Email: watananews@gmail.com
أبو الغيط ينعى الشاذلي القليبي: الأمة فقدت سياسيا عروبيا مخلصا
التاريخ : 13-05-2020 04:46:25 المشاهدات: 3275

وطنا اليوم-عمان:توفي صباح اليوم الأربعاء الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية الشاذلي القليبي عن عمر ناهز 95 عاما،ونعاه أمين الجامعة الحالي أحمد أبو الغيط قائلا:الأمة فقدت سياسيا عروبيا مخلصا.
وتوفي القليبي في مقر سكنه بضاحية قرطاج في العاصمة تونس.
وشغل القليبي، الذي يعد من أبرز السياسيين والدبلوماسيين في تونس في القرن العشرين، منصب الأمين العام للجامعة العربية في الفترة بين عامي 1979 و1990 عندما نقل مقر الجامعة إلى تونس بعد توقيع مصر اتفاقية كامب ديفيد مع إسرائيل.
وكان للراحل دور كبير في وضع المؤسسات الأولى لقطاعات الثقافة والإعلام منذ استقلال تونس عن فرنسا عام 1956 كما تقلد عدة مناصب حكومية.
وتوجه أمين عام الجامعة العربية الحالي، بالعزاء لأسرة الفقيد وللشعب التونسي، مؤكدا أن الأمة العربية فقدت سياسيا عروبيا مخلصا، لعب دورا هاما في مرحلة استثنائية من تاريخ الجامعة العربية المعاصرة فضلا عن اضطلاعه بمهام سياسية كبيرة في بلده تونس
وقال أبو الغيط إن القليبي تمكن من الحفاظ على استمرارية عمل الجامعة في ظل أصعب الظروف التي واجهت العمل العربي المشترك في فترة توليه المسؤولية في الثمانينات، وهو ما عزز من القدرة المؤسسية الكبيرة للجامعة العربية على البقاء والتكيف مع الأزمات، والاستمرار في خدمة الأمة مهما كانت الظروف.
ووجه الأمين العام بتنكيس علم الجامعة العربية حدادا على رحيل القليبي.


تابعنا على تطبيق نبض
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وطنا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق