وطنا نيوز -الحكومة: سنحترم ملكيات إسرائيل في الباقورة والغمر
اليوم :
Email: watananews@gmail.com
الحكومة: سنحترم ملكيات إسرائيل في الباقورة والغمر
التاريخ : 12-05-2019 09:23:21 المشاهدات: 5660

وطنا اليوم-عمان:كشفت حكومة عمر الرزاز، مصير المنشآت الزراعية التي أقامتها إسرائيل في منطقتي الباقورة والغمر، مؤكدة أنها ستحترم ملكياتها الخاصة.

جاء ذلك في إجابة وزارة الخارجية وشؤون المغتربين على سؤال نيابي للنائب ديمة طهبوب، نص على "ما مصير المنشآت الزراعية التي أقامها العدو الصهيوني في المنطقتين؟".

وردّت الخارجية، قائلة "سيتم تطبيق نصوص الملحقين والقوانين الأردنية بشأن تلك المنشآت، بما فيها ما يتعلق باحترام الملكيات الخاصة".

**ملكية آبار منطقة الغمر وطاقتها الإنتاجية

وفيما يتعلق بملكية الآبار في منطقة الغمر، قالت وزارة الخارجية، إن الغمر بما فيها آبارها تعود للخزينة الأردنية، دون تحديد الطاقة الإنتجاية كون هذا الملف ليس من اختصاص الوزارة.

**الجهات التي ستدير المنطقتين

أعادت الوزارة التأكيد أن المنطقتين تابعتان للحكومة الأردنية، كباقي مناطق الأردن، لكن تحديد الجهة التي ستديرهما ليس من اختصاص الوزارة.

**منع الأردنيين من دخول الباقورة والغمر

نفت الوزارة منع السلطات الأردنية للمواطنين من دخول الباقورة والغمر، مشيرة إلى أنه بإمكان أي أردني دخول تلك المناطق لكن بعد الحصول على الموافقات من الجهات الأردنية المعنية لأن المنطقتين حدوديتان.

**استثمار الباقورة والغمر

أجبات وزارة الخارجية على سؤال النائب ديمة طهبوب المتعلق بالخطط الحكومية لاستثمار الأراضي وتنميتها، بأن هذا السؤال ليس من اختصاصها.

**إجراءات الحكومة لاستعادة الباقورة والغمر

قالت وزارة الخارجية إن إجراءاتها لاستعادة الأراضي، تمثلت بإبلاغ الجانب الإسرائيلي بتاريخ 21-10-2018، بإنهاء العمل بملحقي معاهدة السلام 1/ب و1/ج الخاصين بالباقورة والغمر، وذلك قبل عام من انتهاء مدة سريانهما وهي 25 عاما.

وحددت الوزارة يوم 10-11-2019 لانتهاء العمل بالملحقين، لافتة إلى أن الحكومة ستتخذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ قرار إنهاء العمل بالملحقين.

**إسرائيل تطلب التفاوض

أعادت الوزارة التذكير في إجابتها، بأن الجانب الإسرائيلي تقدم بطلب رسمي للتشاور بشأن القرار الأردني، وذلك استنادا إلى نصوص الملحقين.


تابعنا على تطبيق نبض
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وطنا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق