وطنا نيوز -الأمانة تسمح باستقبال 5 أطفال في «الحضانات المنزلية»
اليوم :
Email: watananews@gmail.com
الأمانة تسمح باستقبال 5 أطفال في «الحضانات المنزلية»
التاريخ : 16-09-2020 09:29:55 المشاهدات: 2322

وطنا اليوم-عمان:قالت أمانة عمان الكبرى إن مهنة "الحضانة المنزلية”، التي أدخلت لقائمة المهن المنزلية، عقب تعليمات معدلة لتعليمات ترخيص المهن من داخل المنزل، التي ستصدر قريبًا في الجريدة الرسمية، من شأنها فتح فرص عمل أمام ربات المنازل.
وأوضح مدير دائرة ترخيص المهن والإعلانات بـ”الأمانة”، عادل الصهيبا، إن التعليمات الأخيرة لـ”الحضانات المنزلية” ترخص لأول مرة، حيث تسمح باستقبال خمسة أطفال فقط، مضيفًا أنها تأتي ضمن "المجموعة السادسة من المهن”، التي من شأنها توفير مصدر دخل ثابت للأسر من خلال فتح فرص عمل أمام ربات المنازل.
وتابع أن التعليمات تأتي بالتنسيق مع وزارة التنمية الاجتماعية.
وبين الصهيبا أن إضافة "المهن الجديدة”، ستشكل إقبالا من المواطنين للحصول على الرخص من داخل المنزل، قائلا إن "الحضانات المنزلية” هي ممارسات عالمية ومعمول بها في عديد من الدول الأوروبية.
واشترطت التعليمات المعدلة عدم استخدام أو توظيف أكثر من شخص واحد للعمل لدى المرخص له في المنزل، في حين أنها لم تشترط عددا محددا لـ "الحضانات” في العقار الواحد.
كما اشترطت عدم التسبب بزيادة حركة السيارات أو الازدحام في المواقف في المنطقة السكنية المحيطة، وعدم ممارسة أي مهنة غير المهنة المحددة في الرخصة، فضلًا عن عدم نشر أي إعلان بأي صورة عن المهنة يتضمن الإشارة إلى موقع المنزل.
وسمحت التعليمات باستقبال متلقي الخدمة أو المتعاملين أو المراجعين أو الزبائن في المنزل وبما لا يزيد على الحدود المألوفة للاستخدام السكني، مؤكدة أن لا تزيد المساحة المستغلة من المنزل لممارسة المهنة على ما نسبته 15 % من المساحة الأرضية الإجمالية له أو على 30 مترا مربعا أيهما أقل، فضلا عن الحصول على موافقة جميع الشركاء في ملكية العقار للملكيات العقارية المشتركة.
وكانت الحكومة أعفت مع بدء أزمة كورونا مطلع العام الحالي المستفيدين من الرخص المنزلية لمدة 3 أعوام من الرسوم، فيما قامت "الأمانة” منذ بداية إصدار "المهن من المنازل” في مطلع العام 2017 حتى تاريخه بإصدار 500 رخصة.
يُشار إلى أن مهن المخبوزات المنزلية وإعداد الكبيس والاستشارات تعد من أكثر المهن اقبالا من قبل المواطنين.مؤيد أبو صبيح


تابعنا على تطبيق نبض
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وطنا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق