وطنا نيوز -شخصيات سياسية واكاديمية واعلامية وحزبية وشيوخ عشائر يثمنون التوجيهات الملكية في تعزيز ثقة المواطن بإجراءات مواجهة كورونا.
اليوم :
Email: watananews@gmail.com
شخصيات سياسية واكاديمية واعلامية وحزبية وشيوخ عشائر يثمنون التوجيهات الملكية في تعزيز ثقة المواطن بإجراءات مواجهة كورونا.
التاريخ : 28-03-2020 11:39:36 المشاهدات: 22914

وطنا اليوم-أجمع عدد من السياسيين والأكاديميين والإعلاميين وشيوخ عشائر وقادة راي عن اعتزاهم بالدور الملكي الهاشمي الرشيد وثقتهم بتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني للحكومة فقط ولكل أجهزة الدولة بمؤسساتها وعلى رأسها الجيش فخر الارنيون، في مكافحة مرض كورونا.

ووصفوا جلالته بالمايسترو وهو يتابع كل أجهزة الدولة دون استثناء مما شكل ذلك  تناغما في الأداء وتوحدا في الهدف وتفانيا بالعمل.

وأكدوا خلال تصريحات صحفية اجراها الدكتور قاسم العمرو مع العديد من شخصيات المجتمع الأردني صحة وسلامة وسرعة واحترافية الإجراءات الاحترازية التي نفذت في سبيل مواجهة الخطر العالمي المتعلق بفايروس كورونا .

ولفتو الى ان هذه الإجراءات قد عززت ثقة المواطن الأردني بالحكومة وأجهزتها بعد ان كانت الثقة ليست بمستوى الطموح مع المواطنين خلال السنوات السابقة الا ان الوقفة الأردنية الهاشمية قد سجلت بأحرف ناصعة البياض بطولات  وشهامة وعنفوان وإصرار الأردنيين على تحدي  الصعاب ورسم صورة عالمية تحتذى.

كما لاقت التصريحات الإعلامية لأعضاء الحكومة  وخاصة وزيري الصحة والاعلام أصداء إيجابية مريحة لكل المواطنين  .

وابدى العديد من هذه الشخصيات الاعجاب في هذه التصريحات والأداء المهني للدكتور سعد جابر وزير الصحة، وامجد العضايلة وزير الاعلام في إيصال الرسالة الأردنية وتعزيز ثقة المواطن بالإجراءات التي اتخذتها  الحكومة في مواجهة انتشار فيروس كورونا .

وعلق العديد منهم أن اللغة التي استخدمها الوزيران والبساطة والهدوء كانتا عامل مهم في إيصال رسالة الحكومة بطريقة استقطبت عودة الثقة  وخلق جسور مع المواطنين أنعكست التزاما واضحا في سلوك المواطن في تعامله مع هذه الازمة.

وأشاروا الى ان استخدام  لغة الجسد والحركة لأقناع المواطن بخطورة الوضع  جعل الجميع يستمع ويطبق الاجراءات المتخذة من الحكومة للحد من انتشار المرض، ووصفوا  الأداء  بالشفافة والموثوقة والمتدرجة والمقنعة .

 الفريق الركن المتقاعد غازي الطيب

  وقال الفريق الركن المتقاعد  العين غازي الطيب ان الاردنيون لاحظوا اجراءات الحكومة وادائها خلال ازمة وباء الكورونا كوفيد١٩ قد ارتفع فوق المعدل العادي عازيا ذلك الى الاوامر المبكرة والاستباقية التي وجه بها جلالة الملك للحكومة حول ضرورة وضع خطه مسبقه للحدث  ثم استجابة الرئيس الفورية ومباشرة عقد الاجتماعات لتحضير خطط مستقبليه .

وأشاد بدور رئيس الوزراء عمر الرزاز الذي التقط إشارات وتوجيهات جلالته وتنفيذها عبر الطاقم الحكومي الذي برز فيه وزيري الصحة ابن الجيش ووزير الاعلام ابن الديوان وصاحب الخبرة بهدوئهما ورصانة اسلوبهما المهني .

واكد ان هذه المحنة والتعامل معها رفع الرصيد  بحكومة الرزاز ويعود لهم الفضل في استجابة الشعب لنداءاتهم وجعل الناس يجددوا ثقتهم بالحكومة في هذه الازمه الطارئة الشديدة والشدائد محك الرجال كما انها المحك للحكومات.

الدكتور ظافر الصرايرة .

 واكد الأستاذ الدكتور ظافر الصرايرة رئيس جامعة مؤتة ان هناك ارتياح عام للإجراءات التي اتخذتها الدولة بدء من صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني وانعكاس ذلك على الأجهزة الحكومية بشكل عام  وعلى وزيري الاعلام والصحة بشكل خاص   اللذين استطاعا الوصول الى قلوب كل الاردنيين .

وأضاف ان الإخلاص  والتفاني الوطني كان بدون تكلف او تصنع جعل منهما فارسين اردنيين، يحملان عبء المسؤولية التي فرضتها الظروف الحالية ، بكل أمانة وإخلاص، لتحصين الوطن وتنفيذ توجيهات مليكنا المفدى في خدمة الوطن وتجاوز المحنة التي ستزول قريبا بأذن الله .

الكابتن محمد الخشمان

وقال النائب السابق الكابتن محمد الخشمان ان هناك رجال من خيرة الرجال في الوطن اثبتوا صدقهم وشفافيتهم وهدوء اعصابهم في التعامل مع الموقف وبث الروح الايجابية لدى المواطن حتى وهم في اصعب المواقف، كما هو الحال في وزيري الاعلام والصحة . وبرعوا في تعريف  المواطن بخطورة المرض، واوصلوا رسائل محبة للمواطن، كما فعل اخوة لهم في مواقع أخرى .

وأضاف الخشمان .....في الوقت نفسه رأينا أداء متشنج لبعض الوزراء الذين استخدموا اسلوب الكذب والديكتاتورية في الأداء .

 الدكتور محمد المصالحة

 وقال الاستاذ الدكتور محمد المصالحه...استاذ العلوم  السياسية إن الخطاب  الحكومي اتسم بالوضوح والصراحة وتوصيل الرسالة باختصار وتوجيه  يدفع للرغبة  للتعاون والاستجابة بقناعه وسرور.

وأضاف ان توجيهات جلالة الملك عبدالله قد شكلت دافعا وحافزا وتنظيما  إداريا جعل معظم المؤسسات الأردنية تعمل بجد واجتهاد.

 الدكتور محمد القطاطشة

 وأكد النائب السابق الاستاذ الدكتور محمد القطاطشة استاذ العلوم السياسية أن الصدق وعدم الاستعراض لوزيري  الصحة والإعلام قد أعادا الثقة بين المواطن والمسؤول ، منتقدا أداء بعض الوزراء في الاستعراض والتدليس على الناس .

الاستاذ عبدالحكيم الهندي

 ووصف رئيس جمعية الفنادق الأردنية الطبيب عبدالحكيم الهندي الأداء الطبي للدكتور سعد جابر  بما يتعلق بخلية الازمة  "قول و فعل" معتزا بوصفة ......"كم جميل ان يتقدم الصفوف جنرال حكيم و طبيب بهذه الصفات ليقود المرحلة الأصعب التي يمر بها الوطن, نعم انه  اداء ترفع له القبعات .

الدكتور جمال الشلبي

وأكد الاستاذ الدكتور جمال الشلبي استاذ العلوم السياسية في الجامعة الهاشميه، ان صبغة "الرجل المناسب في المكان المناسب" تنطبق عليهما كل في اختصاصه. وان كان طبيعة الواقع تشدنا لمعرفة وجهة النظر الطبيبة من رجل مثل د.سعد جابر الذي أبدع في سياساته الصحية، وفراراته الطبية، ورؤيته الواقعية. د. العضايلة بتسم بالهدوء والثقة بالذات مما يعطي مصداقية عالية على خطابه الاعلامي المتزن العقلاني البعيد عن الشعبوية الفارغة. باختصار؛ كلاهما ابرز إمكانيات الأردنيين الكبيرة في الظروف الصعبة من ناحية،  وان النخب السياسية الأردنية يجب ان تجدد بهذا  النوع من النخب القوية، الصادفة، والمهنية من ناحية ثانية.

باختصار، كلاهما لديه اطلالة جميلة، وقدرة اتصالية عالية، وقريبين من العقل والقلب.

 الدكتور حسن محاسنه

وابرز الصحفي الدكتور حسن  نهار محاسنه المستشار الإعلامي السابق لاتحاد الجامعات العربية ان الصورة الأردنية قد اشرقت وارتسمت على خارطة الوطن من خلال التصريحات والتعليقات الإعلامية والاخبارية التي تناولتها كبرى الصحف والمواقع العالمية مما حدا بهذه الوسائل الى عقد مقارنة بين الأردن والولايات المتحدة الامريكية مع فارق السكان والميزانيات واشياء أخرى .

وأضاف ان هذه النجاحات بالصورة الحضارية في التعامل مع مرض كورونا ما جاءت لولاء الحرص الهاشمي لجلالة الملك عبدالله الثاني وتوجيهاته ومتابعاته الميدانية لعمل المؤسسات الحكومية المدنية والعسكرية الامر الذي ابهر العالم بقرار دخول الجيش ليكون بعين على حدود الوطن وبعين ترقب صحة المواطنين .

ودلل الزميل الدكتور محاسنة على ذلك بالأداء الحكومي والمميز الذي رفع قامات الأردنيين عنان السماء تجاه قائدهم ووطنهم والأداء المتميز للتصريحات الصادرة من دولة الرئيس ومتابعات الزميل العضايلة ولجهود وزير الصحة جابر وتصريحات وبيانات مدير التوجيه المعنوي الزميل مخلص المفلح وما احتوته الرسالة الإعلامية العسكرية التي أدخلت الحب الفرح والاعتزاز بحملة التاج بين  المواطنين .

 العميد المتقاعد هاشم المجالي

العميد المتقاعد هاشم المجالي قال ان ثنائية العضايلة و الدكتور  جابر  شكلا فريقا متناغما  في بث الأمن الصحي والحرص الحكومي على خدمة المواطنين  وشكلا  حائطا منيعا امام الشائعات التي جاءت نتاج وسائل التواصل الاجتماعي  وبثا  الأمل لاتباع الحقائق ..هكذا يكون الولاء والانتماء والعطاء .

الدكتور مهند مبيضين

واعتقد الاستاذ الدكتور مهند مبيضين استاذ التاريخ في الجامعة الاردنية..أن الوزيرين كانا في قمة الشفافية والبعد عن اي استعراض، شهد ادائهما تطور كبير في التعامل مع الاعلام منذ بداية الازمة وحتى الآن

 الدكتور محمد المعاقبة

 ووصف الدكتور محمد المعاقبة استاذ القانون في الجامعة الاردنية وزيري الصحة والاعلام بالمهنية العالية والوضوح والصدق مما أعاد ثقة المواطن بأعلام الدولة  حيثلمس المواطن هذا الأمر على ارض الواقع . كما اظهرا حرصا شديدا واهتماما بصحة الوطن والمواطن .

الشيخ الدكتور خلف الحماد

وعزا  الشيخ الدكتور خلف الحماد رئيس قسم العلاقات العامة والاعلان  في جامعة اليرموك  نجاح الحكومة في التقاط إشارات جلالة الملك المفدى في إدارة الأزمة؛ والتعبير عنها بالأداء المهني المعبر عن الهوية الوطنية الحقيقية ، فالوزير الإعلامي نتاج مجتمع عشائري صارم ونتاج ثقافة وطنية خالصة، والوزير الصحي  ابن الجيش ونتاج التربية العسكرية، وما فعلوه في هذه الازمة كان مشهداً تاريخياً مجبولا بالقيم والمواطنة والجغرافيا والولاء الحقيقي.

الناشط السياسي زيد ابو زيد

واعتبر امين عام حزب الاتحاد الوطني  زيد ابو زيد أن الاداء المتميز لوزير الإعلام أمجد العضايله شكل نقلة نوعية للإعلام الحكومي وأخرجه من الاعلام التقليدي   إلى الانفتاح الكامل على  المجتمع ونقله من اعلام حكومة الى اعلام وطن .

 وعن وزير الصحة الدكتور سعد جابر فقد اكد تفانيه بالعمل المعبر  عن شخصيته العسكرية المرتبطة عند كل اردني بالأمان والثقة والاستقرار مع مهنية عالية وحرص شديد على المجتمع وشفافية وصدق واجهاد تتجلى في كل تقاسيمه.

الدكتورة مرام ابو النادي

 وقالت عضو اتحاد رابطة الكتاب الاردنيين الدكتوره مرام أبو النادي ان الخطاب الإعلامي والصحي اراح العديد من المواطنين من خلال اللغة البسيطة التي تصل كافة المستويات والفئات في المجتمع الأردني إضافة الى الشفافية الملحوظة بين تفاصيل الخطاب بشكل عام .

الدكتور عادل الشمالية

الاستاذ الدكتور عادل الشمايلة قال من متابعتي للقرارات والاجراءات  والاهتمام الحريص الذي ابداه الوزيران، لاحظت قدرا كبيرا من الشفافية والوطنية والانسانية مع الرغبة والقدرة على تحمل المسؤولية وانهما على مستوى الازمة. وهي صفات غابت عن مسؤولي الوطن خلال العشرين سنة الماضية.

الدكتور زهير الطاهات

 كما وصف الصحفي الدكتور زهير الطاهات رئيس قسم الصحافة والاعلام في جامعة اليرموك  الخطاب الإعلامي الحكومي بشكل عام بانة يتصف بالرصانةوالشفافية والوضوح  مؤكدا على الدور الكبير لجلالة القائد الأعلى للقوات المسلحة في متابعة الأجهزة الرسمية العامة والخاصة وتوجيهاته في خدمة المواطن وذلك من خلال استخدام استراتيجيةإعلاميةمن وزير الاعلام بمنتهى الدقة والموضوعية واستراتيجية صحية من  وزير الصحة الذي امتلك كما لاحظنا  مهارات فن التواصل مع المواطنين بمنتهى الموضوعية والموثوقية.

الدكتور عساف الشوبكي

وبين النائب السابق الدكتور عساف الشوبكي ان الأداء الرزين والواثق والحضور المميز والانتماء الواضح للوطن  كان واضحا من خلال العمل الدؤوب والشفافية التي كانا يتحدثا بها وزيري الصحة والاعلام مما اعطى لهما مصداقية عند الاردنيين وحباً وتقديراً كبيرين.

الدكتور طلال الشرفات

 ووصف الدكتور طلال الشرفات  الدكتور جابر والعضايلة بانهما  انعكاس حقيقي لضمير الوطن فقد جاءت تصريحاتهما  لين من غير ضعف وشدة في غير عنف،  وهم خيار وطني صادق في لجم الكورونا واقناع الراي العام.

الصحفي سلامة الدرعاوي

وأوضح  الزميل سلامة درعاوي ان وزيري الدولة لشؤون الاعلام  العضايلة والصحة الدكتور جابر  قد عززا  الثقة بين المواطن والحكومة من خلال الشفافية المطلقة في  التصريحات المعلن عنها بشكل يومي

 إضافة الى ان النداءات المتكررة لهما "لتنفيذ الإجراءات الحكوميةالهادفة للحفاظعلى صحة المجتمع" قد حققت أهدافا  إيجابية من خلال النشر والبث  الإيجابي الكبير عبر وسائل الاعلام ومنصات التواصل الاجتماعي.

 الدكتورة اسيل شوارب

 ووصفت الدكتورة اسيل الشوارب من جامعة البترا  الخبرة الحكومية في مجال الصحة والاعلام بالحكمة العسكرية والاعلام الدبلوماسي.وأضافت ان الدكتور سعد جابر ‏مهني عسكري نظامي منسجم مع ذاته ومهنته ووطنيته اداري ناجح إضافة لكونه طبيب بارع يستحق الإحترام. 


الدكتور محمود السلمان

الاستاذ الدكتور محمود السلمان من جامعة البترا.. وصف أداء الوزيرين بالرائع ولأول مرة أشعر بثقة حقيقية ومصداقية لهذه الدرجة بشخص يتقلد منصب.للوزيرين كل المحبة.حتى أننا ننتظر المؤتمر الصحفي لنرى التألق بحديثهما.أ.د.محمود السلمان.

الاستاذ الدكتور معتصم سعيدان

وأكد الاستاذ الدكتور معتصم سعيدان استاذ الهندسه الكيميائيه الجامعه الاردنيه،أن المتابع لما يجري بالدول الأخرى المتقدمة فيما يخص انتشار عدوى فيروس الكورونا و كيف تعاملت هذه الدول مع هذه الازمة، ليشعر حقيقة بالفخر بما فعله الأردن  من اجراءات مفصلية خلال فترة قصيرة و في ظروف استثنائية، قائدا و حكومة و أجهزة أمنية. و كان لشفافية و مصداقية الحكومة دور بارز في تعزيز ثقة المواطن بحكومة الرزاز و هذا ما أراه جليا في مواقع التواصل الاجتماعي من تعليقات و رسائل متبادلة و اتصالات استفسارية.

و ما زاد اعجابي فعليا شخصية وزير الاعلام و اسلوبه الذي أضفى جدية على ملف هذه الازمة، و زاد من متابعيه و لم يترك لدى الجميع اي تشكيك بالمعلومات او تسييس لهذه الأزمة. و كان لعسكرية وزير الصحة حضورا رائعا في تقاريره الطبية، و أسهمت الكاريزما التي يتمتع بها في التأثير على المواطن الأردني عاطفيا تارة و تحميله مسؤولية وطنية تارة أخرى.

و بمقارنة الاحصائيات التي أفصحت عنها حكومة الرزاز بالنموذج الاحصائي، و الذي قمت بتصميمه ليحاكي الوضع الأردني و يرصد نظريا و استباقيا عدد الحالات المتوقعة قبل حدوثها، فاني اجد مصداقية عالية فيما تم الاعلان عنه من وزير الصحة، و هذا ضروري جدا في زيادة وعي و التزام المواطنين

الناشط امجد الحباشنة

وقال  الناشط امجد الحباشنة العلاقة جدلية بين نجاح  الوزيرين والتقاطهم الحذق لمفهوم استعادة الدور الوطني للقطاع العام المنحاز بطبيعة تكوينه للشعب بكل مكوناته .

الدكتور قاسم العمرو

وقال الدكتور قاسم العمرو استاذ العلوم السياسية في جامعة البترا  ان أداء الوزيرين كان في قمة المهنية والصدق والوضوح وإنهما استطاعا ايصال وبث رسائل ايجابية عميقة شكلت انطباعات قوية في ذهنية المواطن وإن هذه الرسائل جاءت متناغمة مع توجيهات جلالة الملك الذي أدار الازمة باقتدار رغم وجود وزراء تأزيم كنا نتمنى ان يغيبوا عن المشهد الاعلامي في إدارة الازمة.






تابعنا على تطبيق نبض
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وطنا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق