وطنا نيوز -خطر الطقس البارد على مرضى القلب
اليوم :
Email: watananews@gmail.com
خطر الطقس البارد على مرضى القلب
التاريخ : 10-01-2015 12:29:53 المشاهدات: 7329

وطنا نيوز ـ صحه وجمال 

 

خطر الطقس البارد على مرضى القلب الطقس البارد يزيد الإجهاد على القلب، عن طريق زيادة معدل نبضات القلب وإحداث انقباض في الاوعية الدموية مما يؤدي الى رفع ضغط الدم،وهذه استجابة طبيعية من الجسم للمحافظة على درجة حرارته.

يؤثر أيضا على لزوجة الدم لدى الإنسان مما يزيد خطر تجلط الدم ومن ثم الإصابة بالجلطات القلبية أو الدماغية.

مرضى القلب أكثر عرضة للأزمات القلبية في الطقس البارد، حيث أن المصابين بأمراض القلب التاجية (الجلطات القلبية) سابقا ، معرضين لحدوث الذبحات الصدرية وذلك لزيادة الجهد على القلب مع الطقس البارد.

في حال حدوث أعراض الأزمة القلبية والتي منها ألم الصدر (ألم الصدر لا يظهر في كل الحالات) ، عدم القدرة على رفع الذراع الأيسر أو ألم في الذراعين أو الظهر أو المعدة , عدم القدرة على تحريك الفك السفلي، ضيق النفس، والتعرق الشديد والإحساس بالغثيان.

اتصل بالإسعاف مباشرة.

إن الإجهاد الحاصل من عملية إزاحة الثلج الذي يقوم به مريض القلب والمصاب بالجلطات القلبية قد يؤدي إلى هبوط مفاجئ في درجة حرارة الجسم والتي بكونها تؤدي إلى صدمة قلبية وقصور في عضلة القلب.

تظهر بعض الأعراض في هذه الحالة كعدم قدرة المريض على الاستجابة، عدم الإدراك لما حوله، فقدان التوازن، و رعشة والنعاس الشديد. اتصل بالإسعاف مباشرة في حال حدوث هذه الأعراض.

مرضى القلب كبار السن يكون إحساسهم بانخفاض درجات الحرارة أقل، لذا يكونوا أكثر عرضة لهبوط درجات الحرارة الشديد ومن ثم الإصابة بالصدمات القلبية.

*حافظ على حرارة جسمك بلبس طبقات عديدة من الملابس الخفيفة عوضا عن طبقة ثقيلة حيث تشكل طبقة عازلة أفضل .

*لبس القبعات واللفحات و إبقاء اليدين دافئة. حيث أن الجسم يفقد الحرارة عن طريق الرأس واليدين. تجنب الخروج في الطقس البارد والإجهاد البدني .

تناول الوجبات والمشروبات الساخنة بانتظام،لإعطاء جسمك الطاقة التي يحتاجها للحفاظ على حرارته.

 

الدكتور رائد العوايشة استشاري أمراض القلب والقسطرة


تابعنا على تطبيق نبض
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وطنا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق