وطنا نيوز -كيفية الوقاية من زيادة الوزن بعد انقطاع الحيض
اليوم :
Email: watananews@gmail.com
كيفية الوقاية من زيادة الوزن بعد انقطاع الحيض
التاريخ : 09-12-2014 02:49:27 المشاهدات: 11451

وطنا نيوز - عمان : ذكر موقع "www.mayoclinic.org"، أن معظم النساء يكتسبن الوزن مع تقدمهن في السن وانقطاع الحيض لديهن، ولكن زيادة الوزن هذه ليست أمرا حتميا. فللحد منها بعد انقطاع الحيض، ينصح بزيادة مستوى النشاط الجسدي واتباع نظام غذائي صحي.
أسباب زيادة الوزن بعد انقطاع الحيض
تؤدي التغيرات الهرمونية التي تحدث بعد انقطاع الحيض إلى رفع احتمالية زيادة الوزن حول البطن وحول الوركين والفخذين. ويذكر أن التغيرات الهرمونية وحدها لا تؤدي بالضرورة إلى زيادة الوزن عند انقطاع الحيض، ولكن. بدلا من ذلك، فهي؛ أي زيادة الوزن، عادة ما ترتبط بكبر السن، فضلا عن نمط الحياة والعوامل الوراثية. فعلى سبيل المثال، فإن كتلة العضلات عادة ما تقل مع تقدم السن، في حين تزداد الدهون. ويشار إلى أن فقدان كتلة العضلات يقلل من معدل استخدام الجسم للسعرات الحرارية، الأمر الذي يمكن أن يجعل الحفاظ على وزن صحي أمرا أكثر صعوبة. فإن كنت تتناولين الطعام كما كنت دائما ومن دون زيادة في النشاط البدني، فمن المحتمل أن تصابي بزيادة الوزن.
العوامل الوراثية أيضا قد تلعب دورا في زيادة الوزن بعد انقطاع الحيض. فإن كان والداك أو أقارب مقربين آخرين لديك يحملون وزنا زائدا حول البطن، فمن المحتمل أن تصابي بالشيء نفسه بعد انقطاع الحيض.
وفي بعض الأحيان، قد يسبب الضغط النفسي الناجم عن أمور عديدة، منها الطلاق ووفاة الزوج، أو تغيرات الحياة الأخرى تغيرا في النظام الغذائي أو عادات ممارسة الرياضة، ما يسبب زيادة الوزن بعد انقطاع الحيض.
خطورة زيادة الوزن بعد انقطاع الحيض
يمكن أن تكون لزيادة الوزن بعد انقطاع الحيض تداعيات خطيرة على صحة المرأة. فالوزن الزائد يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب وداء السكري من النوع الثاني وأنواع مختلفة من السرطان، بما في ذلك سرطان القولون والمستقيم وسرطان الثدي، وغير ذلك من الأمراض.
نصائح للوقاية من زيادة الوزن بعد انقطاع الحيض
ﻻ توجد هناك وصفة سحرية لمنع أو التخلص من زيادة الوزن بعد انقطاع الحيض. فما على المرأة سوى الالتزام بأساسيات ضبط الوزن، والتي تتضمن ما يلي:
- الحركة، فالنشاطات الهوائية يمكن أن تساعد على التخلص من الكيلوغرامات الزائدة والحفاظ على وزن صحي. وتعد تمارين القوى مهمة أيضا. وكلما ازداد اكتساب المزيد من العضلات، يصبح الجسم قادرا على حرق السعرات الحرارية بشكل أكثر كفاءة، ما يجعل السيطرة على الوزن أمرا أكثر سهولة. ومن الجدير بالذكر أن قسم الصحة والخدمات البشرية الأميركي يوصي معظم البالغين الأصحاء بممارسة النشاطات الهوائية المعتدلة، منها المشي السريع، لمدة 150 دقيقة على الأقل في الأسبوع، أو النشاطات الهوائية القوية، منها الركض، لمدة 75 دقيقة على الأقل في الأسبوع. وبالإضافة إلى ذلك، فهو يوصي بالقيام بتدريبات القوى لمرتين على الأقل في الأسبوع. ولكن، إن كنت تريدين إنقاص وزنك أو تحقيق أهداف اللياقة البدنية، فإنك قد تحتاجين إلى ممارسة المزيد من الحركة.
- تناول كميات أقل من الطعام، فللحفاظ على وزنك الحالي، ناهيك عن فقدان الوزن الزائد، فقد تحتاجين لحوالي 200 سعرة حرارية أقل يوميا خلال الخمسينات من عمرك مقارنة بما كان عليه الحال خلال الثلاثينات والأربعينات منه. وللحد من السعرات الحرارية بدون التقتير في الأغذية الصحية، يجب عليك اختيار المزيد من الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة، علاوة على مصادر البروتينات الخالية من الدهون.
- طلب الدعم، فأحيطي نفسك بمن سيدعم جهدك من أفراد العائلة والأصدقاء لاتباع نظام غذائي صحي وزيادة النشاط البدني. والأفضل من ذلك هو العمل كفريق واحد، خصوصا في المنزل، وذلك لجعل نمط الحياة يتغير بالنسبة لكم جميعا.


تابعنا على تطبيق نبض
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وطنا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق