وطنا نيوز -الرحاحلة: التقاعد المبكر غير عادل وخلق فجوة في الرواتب
اليوم :
Email: watananews@gmail.com
الرحاحلة: التقاعد المبكر غير عادل وخلق فجوة في الرواتب
التاريخ : 07-08-2019 09:47:02 المشاهدات: 6494

وطنا اليوم-عمان:قال مدير عام مؤسسة الضمان الاجتماعي حازم الرحاحلة، الأربعاء، إن التقاعد المبكر "غير العادل" خلق فجوة بين رواتب المتقاعدين، في حين يستحوذ 5% من التقاعدين على ربع الفاتورة التقاعدية.
وأضاف الرحاحلة لبرنامج صوت المملكة الذي يعرض على شاشة قناة "المملكة"، أن "التقاعد المبكر غير عادل لأنه يخلق تفاوت بالحقوق التأمينية لكل المؤمن عليهم ... المتقاعد مبكرا يحصل على منافع مالية أعلى من هم من تقاعد في فترة الشيخوخة لأن الرواتب أكثر وفترة اشتراك أقل".
وأوضح "الفجوة بين الرواتب التقاعدية سببها التقاعد المبكر ... 5% من المتقاعدين الأعلى في الرواتب، يستحوذون على ربع الفاتورة التقاعدية وقيمتها تتجاوز 250 مليون سنويا ... في المقابل 50% من المقاعدين أقل رواتب تقاعدية يتقاضون ربع الفاتورة التقاعدية".
"مؤسسة الضمان الاجتماعي قامت بحملة تفتيشية ضبط خلالها 162 متقاعد مبكرا عادوا لعملهم دون إبلاغ الضمان بذلك خلال الأربع أشهر الماضية من 2019 ... 3.5 مليون دينار أموال صرفت كرواتب تقاعدية بغير وجه حق"، وفقا للرحاحلة الذي توقع "ازدياد ضبط المتقاعدين مبكرا والعائدين إلى عملهم خلال الفترة المقبلة".
وقال الرحاحلة إن المؤسسة تدرس حاليا إمكانية السماح للعاملين في المهن الخطرة بالتقاعد المبكر بعد إجراء التعديلات على القانون.

أراضي طنيب

الرحاحلة أوضح أن شكوى تقدمت في 2009 إلى هيئة النزاهة ومكافحة الفساد تضمنت مواضيع متربطة بالوحدة الاستثمارية التابعة لمؤسسة الضمان الاجتماعي. لكن في ذات العام صدر قرار من الهيئة "بعدم وجود أي شبهة فساد في عملية شراء أراضي طنيب".

تعديلات لصالح العسكريين

الرحاحلة، قال إن تعديلات الفصل الثامن من مشروع قانون الضمان الاجتماعي جميعها في صالح المؤمن عليهم العسكريين.
وأضاف أن البدايات مع مشروع القانون كان مع الفصل الخاص بالعسكريين لإنصاف المؤمن عليهم العسكريين.
"الوفاة الإصابية وشهداء الواجب تم زيادة المنافع التأمينية للورثة، وتم زيادة أيضاً الوفاة الإصابية غير المرتبطة بالعمليات العسكرية"، بحسب الرحاحلة، الذي أوضح أن آلية احتساب الرواتب التقاعدية للعكسريين "تم إعادة النظر بها لتكون لصالح العسكريين".
وأشار إلى أن جميع التعديلات سيقابلها زيادة في نسبة الاشتراكات بنسبة 1.5%، لأهمية المحافظة على الديمومة المالية للمؤسسة، ولذلك تم رفع اشتراكات العسكريين لتصبح 28% في 2021.
مدير مؤسسة الضمان الاجتماعي بيّن أنه في 2003 بدأ العسركيين مع مؤسسة الضمان، وأول فوج تقاعد من العسكريين سيكون في 2023، حيث أن التزمات المؤسسة تبدأ عن وصول المؤمن عليه العسكري سن 45 لكن قبل ذلك يقع ضمن اختصاص وزارة المالية ضمن التقاعد العسكري.


تابعنا على تطبيق نبض
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وطنا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

1 - تيسير خلف التقاعد المدني مجحف بحق المتقاعدين المدنيين .مثال انا وزميل لي تخرجنا توجيهي انا احمد وزميلي سليمان سليمان ذهب الى الجيش كليه وتخرج وتدرج بالرتب الى ان تقاعد عميد وتقاعده 1500 دينار وحصل ابنائه على مكرمه للجامعات وحصل على اسكان 30 الف دينار وحصل على مكافأه 50 الف دينار واعفاء سياره اللهم لاحسد انا احمد ذهبت الى وزارة التموين وقتها مدني واثناء العمل حصلت على بكالوريوس المهم تقاعدت درجه ثانيه براتب 320 دينار وكلانا خدمنا الدوله كل واختصاصه هل من العدل راتبي وجميع المتقاعدين المدنيين وهذه خدماتهم ولا ننكرها بهذا الظلم والاجحاف وحصلت على مكافأه 700 دينار رديات فقط وابنائي عاله في التعليم لامكرمه لهم ولا سياره ولا اسكان ولا زلت مستأجر اجره .لايفهمني العض انني ضد اخواننا في الجيش وانا ابني واخواني في الجيش ولكن نتحدث عن المساواه والعدل لماذا لم يعدلوا التقاعد المدني ويتقوا الله في المتقاعدين المدنيين . نرجو من موقع وطن نيوز ان يبث رسالتي هذه حيث امثل جميع المتقاعدين المدنيين المظلومين .كيف نظلم ونحن بوطن ابا الحسين حفظه الله وتهم شريحه مهمه في الدوله ولم يبث اي موقع رسالتي هذه ولجأت اخيرا الى وطن نيوز لسمعته الوطنيه التي تعالج مشاكل الناس شكرا لهم
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق