وطنا نيوز -حدادين يكتب:اجا صوفيا
اليوم :
Email: watananews@gmail.com
حدادين يكتب:اجا صوفيا
التاريخ : 11-07-2020 02:33:44 المشاهدات: 193740

بقلم : العقيد المتقاعد الدكتور خطار حدادين

لا تعني لي كنيسة آجا صوفيا اي شيء،ولا ادافع عنها وأؤكد بان مستشفى مدينة الحسين الطبية اقدس واكبر قدرا بقلبي من ابو اجا صوفيا، ولكن ما يعنيني هو الهويه الوطنية الأردنية وموقف بعض ابناء وطني من هكذا قضايا ورباعية الانتماء اليائس للوطن والمحتل والعقيدة وحق الجيرة بنفس الوقت والذي تنقلب موازينها عند اي ظرف أو حدث، وتدل فيما تدل على ان الفكر مشوه والعقل والحكمة مغيبة وانما هي بعض العواطف البدائية والغريزية هي سيدة الموقف.
يعز علي ان ارى هذا الكم من الاحتفالات الوهمية وهذا القدر من الابتهالات الالكترونية وهي تحمل في طياتها معاني رمزية بضياع العدالة وبتكريس الاحتلال والتنمّر والتغول والفوقية ضد المسيحيين وهي نفس المبادىء والمعاني التي يكافح ضدها الاردنيين والعرب في اوطاننا المنكوبة وكأن العرب قد اعادوا امجاد الاحتلالات من جديد..

الانقياد والانصياع خلف هذه الاجراءات هو تبرير وتسويغ وشرعنة للسيطرة الاسرائيلية على المقدسات واعطاءها حق التصرف فيها على غرار ما فعل الرئيس التركي. وهو تبرير بالمثل لشرعنة الحروب الصليبية من ذاك الوقت على بلادنا بنفس الحجة والتبرير الذي يحمله تحويل اجا صوفيا الى جامع
لم تخسر المسيحية المشرقية كنيسة اجيا صوفيا اليوم
بل خسرتها تحت السيف وانظار العالم في العام ١٤٥٣ وقتل بطريركها ورهبانها على المذبح واغتصبت النساء في باحاتها
فقرار التركي اليوم ليس بجديد .
انما المستغرب منهم هم بعض العرب الذين تهللوا في مهرجان ساذج وسخيف وبائس يبررون ذلك بان الكنيسة اخذت بالغزو فاذن هي حق للمسلمين .
والافظع من ذلك من يلوك في لقمة جافة لا تبلع ويدعي بأن الرهبان باعوها للسلطان ، وكأن المذبوح والمغتصب يومها كان مخولاً ببيع كنيسته ومذبحه، هؤلاء خبراء في تشويه التاريخ وتبرير الإحتلال وتجاهل الظلم وتصوير الضحية مسرورا بالغزو واستقبال المحتل بفرح عظيم. ازدواجية المعايير هذه لم تعد تنطلي على العالم المتحضر وانما هي ما يقتات عليه السذج والسطحيين واشباه المثقفين.

المبكي ان حتى بعض الفلسطينيين والعرب يحتفلون اليوم بقرار اردوغان ، فيما هم نفسهم يناشدون العالم بانقاذ المسجد الاقصى من السيطرة الاسرائيلية، إذا كيف تطالبون بإستعادة الحقوق المشروعة من اسرائيل وتبررون احتلال اجيا صوفيا وتتباكون على احتلال الاقصى بنفس الوقت؟
وأخيرا اياكم أن تنسوا ان العثمانيين المحتلين واحفادهم حكام اليوم هم اعدائنا للأبد على ما ارتكبوه من مذابح وويلات ببلادنا وغير بلادنا.
#اجيا_صوفيا


تابعنا على تطبيق نبض
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وطنا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

1 - Maher Lukasha شئنا ام ابينا عجلة التاريخ مستمرة الى الامام والتاريخ تترنم على قصصه فقط ولا يمكن إعادته بالطريقة التي نريد. اعتبار أياصوفيا أراض محتلة ويجب إعادتها كما هي الحال في فلسطين امر مغلوط بالكامل ولايستوي. المسجد الأقصى استعمل إسطبلاً لخيول الصليبين ومسجد قرطبة الكبير تحول الى كنيسة ليومنا هذا والأمثلة كثيرة يا حضرة العقيد فهدئ من روعك والسياسة تعلمنا بأن من الصعوبة بمكان بقاء الحال لو طال الزمان.
كل التوفيق
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق